تتلخص أبرز هذه الاتجاهات فيما يلي :
1. أصبحت الإدارة المدرسية علما ً له فلسفته وأصوله وقواعده وأساليبه وطرائقه وممارساته ، ولم تعد الإدارة المدرسية تعتمد على الخبرة والاجتهادات الشخصية .
2. تعتبر الإدارة المدرسية الحديثة أساس أي تطوير أو تجديد للتعليم في سبيل تحقيق أهدافه في تطوير المجتمع وتنميته الشاملة .
3. تعتمد الإدارة المدرسية الحديثة على الديمقراطية وعلى العلاقات الإنسانية وعلى المشاركة ، وليس على التسلط والفردية .
4. أصبح استخدام التكنولوجيا بأبعادها المختلفة أساس الإدارة المدرسية
الحديثة .
5. تأتي العناية بالعنصر البشري من حيث اختياره وتأهيله وتدريبه من اولويات التطوير الإداري المعاصر .
6. تعد الإدارة المدرسية فرعا ً من الإدارة العامة التي ترتكز على هر اقتصادي واجتماعي وسياسي ، فلابد لكل تطوير في الإدارة المدرسية من أن يأخذ بالاعتبار النظام الإداري العام والخصائص الذاتية للمجتمع في مختلف أبعادها .