[size=21.3333]إنّ أفضل ما نفتتح به لقاءنا هذا قوله تعالى:[/size][size=21.3333]( إنّ الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).[/size]
[size=21.3333]- ولأنّ التغيير لا بدّ أن يكون تمشيا وتطورات العصر. [/size]
[rtl]
[size=21.3333]- ولأنّنا نريد أن يكون التغيير هادفا و عميقا نتلمّس نتائجه ونجني ثماره.[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]* نوجّه رسالة للجميع وبخاصة لفئة المديرين الذين يستحقون بحق أن نثني على[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333] جهودهم ونطلب منهم المزيد لتحقيق التغيير المنشود ، لهؤلاء نقول:[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]- إن نسبة المهام التي تمثل حجم النشاطات التربوية والبيداغوجية للسيد مدير[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333] الابتدائية والتي حددها القرار الوزاري رقم: 839/91 المؤرخ في: 13/11/91[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333] تتجاوز: 73 [/size][size=21.3333]٪[/size][size=21.3333] ، فلنقارن هذه النسبة بواقع أعمالنا اليومية ؟[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]- إنّ مدرستنا اليوم هي في حاجة إلى مدير يرافق كل المعلمين بيداغوجيا وما[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]يتطلب ذلك من تحكم في أهداف وتوجيهات الوثائق والسندات الرسمية وفي [/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]مقدمتها المناهج .[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]- إن التسيير الحديث يقضي بضرورة الالتفاف حول مشروع واقعي يستجيب[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333] لطموحات الفريق ويلبي حاجات المدرسة " أهداف مشتركة وأدوار محددة لبلوغها[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333] مع محطات تقويمية دورية للوقوف على أثر مختلف النشاطات المنجزة ".[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]- ولهؤلاء أخيرا نقول: [/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]* إنّنا نراهن حقا على جهودكم أنتم لأنّكم مفاتيح خير المدرسة والتلميذ.[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]* وإليكم نكشف عن نظرتنا للمدير في الوقت الراهن:[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]الميم : [/size][size=21.3333]- ممارسة واعية ( توظيف عنصر التجربة والخبرة )[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]الدال : [/size][size=21.3333]- دراية وسعة اطلاع ( الاطلاع الواعي على مختلف الوثائق والسندات الرسمية وعلى رأسها المناهج )[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]الياء : [/size][size=21.3333]- يقظة وفطنة ( الانضباط والمواظبة وما ينجر عنهما من متابعة هادفة لكل ما يجري داخل المدرسة )[/size][/rtl]
[rtl]
[size=21.3333]الراء : [/size][size=21.3333]- رغبة واستعداد ( أهداف طموحة وسعي بكل الوسائل إلى تحقيقها )[/size][size=21.3333] [/size] [size=21.3333] [/size][/rtl]
[size=21.3333]* هي هذه بعض مواصفات المدير البيداغوجية التي تؤهله لتحقيق المرافقة النوعية للسادة المعلمين ، وبذلك نصل إلى تأهيل المتعلم للدراسة ولا نساهم في نجاحه بمدّه بعلامات لا تعكس جهوده ولا تصف بحق قدراته الحقيقية ومدى تحكّمه في الكفاءات التي تستهدفها المناهج. منقول
[/size]